يهدف البحث الحالي للتوصل إلى قائمة معايير تصميم بيئات التعلم المدمجة بشقيها (التقليدي- الإلکتروني) في ضوء نظرية التصميم القائم على المشاعر للتلاميذ التوحديين. وقد استخدم الباحثون لتحقيق هذا الهدف منهج البحث الوصفي التحليلي، فتم الاطلاع على البحوث والدراسات في هذا المجال ودراستها وتحليلها، والاطلاع على مصادر اشتقاق المعايير وتصنيفها ووضع مؤشرات تدل عليها، وقام الباحثون بعمل قائمة مبدئية بالمعايير ومؤشراتها، وتم تحکيمها من قبل (19) محکمًا من المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم والتربية الخاصة والإرشاد النفسي، ومن ثم التوصل لقائمة نهائية تضم (7) معايير وعدد (64) مؤشرًا، منها عدد (2) معيار و(23) مؤشرًا خاص بالشق التقليدي، وعدد (5) معيار و(41) مؤشرًا خاص بالشق الإلکتروني، وقد بلغت نسبة اتفاق المحکمين (96.3%) وهي نسبة مرتفعة تدل على أهمية المعايير ومناسبتها للتوحديين. اشتملت معايير الشق التقليدي على معاير خاص بتفاعل المعلم مع التلاميذ التوحددين ومعيار خاص بالأدوات والأشياء المادية، بينما اشتملت معايير الشق الإلکتروني على معيار خاص بواجهة التفاعل، معيار خاص بالأهداف، معيار خاص بالمحتوى التعليمي، معيار خاص بالأنشطة ومعيار خاص بالتعزيز.
المصري, مروة عباس مصطفى, الشاعر, حنان محمد, & فريد, عبير حسن. (2021). معايير تصميم بيئات التعلم المدمجة في ضوء نظرية التصميم القائم على المشاعر للتلاميذ التوحديين. بحوث, 1(12), 1-31. doi: 10.21608/buhuth.2022.137602.1324
MLA
مروة عباس مصطفى المصري; حنان محمد الشاعر; عبير حسن فريد. "معايير تصميم بيئات التعلم المدمجة في ضوء نظرية التصميم القائم على المشاعر للتلاميذ التوحديين", بحوث, 1, 12, 2021, 1-31. doi: 10.21608/buhuth.2022.137602.1324
HARVARD
المصري, مروة عباس مصطفى, الشاعر, حنان محمد, فريد, عبير حسن. (2021). 'معايير تصميم بيئات التعلم المدمجة في ضوء نظرية التصميم القائم على المشاعر للتلاميذ التوحديين', بحوث, 1(12), pp. 1-31. doi: 10.21608/buhuth.2022.137602.1324
VANCOUVER
المصري, مروة عباس مصطفى, الشاعر, حنان محمد, فريد, عبير حسن. معايير تصميم بيئات التعلم المدمجة في ضوء نظرية التصميم القائم على المشاعر للتلاميذ التوحديين. بحوث, 2021; 1(12): 1-31. doi: 10.21608/buhuth.2022.137602.1324