تطوير الأداء المؤسسى بالجامعات المصرية على ضوء خبرة جامعة ميتشجان بالولايات المتحدة الامريکية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 حاصل على ماجستير فى التربية

2 قسم اصول تربية . کلية البنات . جامعة عين شمس. شارع اسماء فهمي . مصر الجديدة . القاهرة

3 دکتوره بقسم أصول التربية کليه التربية جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث تعرف الإطار المفاهيمى للأداء المؤسسى في الجامعات المصرية من حيث عرض مفهوم الأداء المؤسسى ومکوناته وفلسفته ومعايير الأداء المؤسسي بالجامعات المصرية والعوامل التي تدعم الأداء المؤسسي بالجامعات المصرية وعناصر الأداء المؤسسى وأنواعه وخصائص الأداء المؤسسي ومؤشراته، وذلک من خلال الأستفاده من خبرة بعض الجامعات المتقدمة مثل جامعة ميتشجان بالولايات المتحدة الامريکية، بهدف تقديم مجموعة من المقترحات الإجرائية لتنمية الأداء المؤسسى بالجامعات المصرية، من خلال تبنى تجربة جامعة ميتشجان التي تعد من أفضل 10 جامعات بالعالم.
أستخدمت الدراسة المنهج الوصفى لتحقيق أهداف البحث في التعرف على واقع الأداء المؤسسى بالجامعات المصرية.
وکانت أهم نتائج الدراسة التطرق إلى نظام التعليم الجامعى بولايه متشيجان والإفاده منه في تطوير الأداء المؤسسى بالجامعات المصرية، وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات الإجرائية لتطوير الأداء المؤسسى، فمن التوصيات استمرارية وضع أسس وفلسفة واضحة لتطوير الأداء المؤسسى وخطوات إجرائية يتم تنفذها بدقة، کما أوصى البحث بترکيز جامعة ميتشجان بشکل کبير على المعلم باعتباره الموجه الأول للطالب من حيث تطوير قدراته وکفاءته، کما اظهر البحث بعض المقترحات ومنها مشارکة العاملين في منظومة التعليم العالى مع القائمين على التنفيذ لوضع خطوات إجرائية تفيد تطوير الأداء بالجامعات المصرية، واستمرارية تشجيع القيادات وأعضاء هيئة التدريس على تبنى أساليب متطورة لتطوير الأداء المؤسسى حتى يتسنى لهم التطوير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية