دور المدرسة في تنمية قيم العمل التطوعي وآلياتها لدى طلاب المرحلة الثانوية .

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص :
هدف البحث الى التعرف على دور المدرسة في تنمية قيم العمل التطوعي لدي طلاب المرحلة الثانوية , وآليات المدرسة لتنمية قيم العمل التطوعي , من خلال التعرف على الاطار المفاهيمي لقيم العمل التطوعي , ودواعي الاهتمام بتنمية العمل التطوعي لدى الطلاب في هذه المرحلة , والتعرف على دور المدرسة والمعلم والانشطة المدرسية التطوعية التى يمارسها الطلاب لتنمية قيم العمل التطوعي , والوقوف على المعوقات التى تعيق مشارکة الطلاب في الاعمال التطوعية داخل وخارج المدرسة . وتوصلت الدراسة الى أن للمدرسة دور کبير في تنمية العمل التطوعي لدى طلاب المرحلة الثانوية وذلک من خلال نشر ثقافة العمل التطوعي بالمدرسة والمجتمع , والمناخ الاجتماعي بالمدرسة الذى يحث على ممارسة الانشطة المدرسية والاعمال التطوعية ودور المعلم والمناهج الدراسية ودور الأنشطة المدرسية .وأوصت الدراسة بضرورة التعاون مع وزارة التربية والتعليم في اعداد مناهج تنمى المشارکة في الاعمال التطوعية , واعداد المعلمين اعدادا تربويا يساعدهم على تنمية العمل التطوعي لدى الطلاب ونشر ثقافة العمل التطوعي بالمدرسة , وتفعيل الشراکة بين المدرسة ومؤسسات المجتمع , ووسائل الاعلام وشبکات التواصل الاجتماعي , والمتابعة المستمرة للمدارس من أجل زيادة دافعيتهم على مواصلة تنمية قيم العمل التطوعي ونشر ثقافة العمل التطوعي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية