دور القيادة الريادية بالجامعات المصرية في إدارة أزمة فيروس کورونا (کوفيد 19) نموذجًا

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية البنات للاداب و العلوم و التربية جامعة عين شمس القاهرة , مصر

2 قسم أصول التربية- کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث
يهدف البحث تعرف الاطار المفاهيمي للقيادة الريادية في الجامعات المصرية من حيث عرض مفهوم القيادة الريادية واهدافها واهميتها وخصائصها والتعرف علي المهارات المطلوبة للريادة وصولا الي أهم المعوقات التي تحد من تطبيق القيادة الريادية ثم الانتقال الي الاسس النظرية لإدارة الازمات من خلال عرض مفهومها وانواعها ومراحل إدارة الازمات واهمية ادارتها واساليب التعامل معها وتناول البحث أزمة فيروس کورونا کوفيد-19 نموذجًا من خلال النشأة والمفهوم والآثار المترتبة على الأزمة (الآثار السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية وکذلک التعليمية) ثم التعرف علي دور القيادة الريادية في الجامعات المصرية في إدارة الأزمات واستخدم البحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث وتوصل البحث لمجموعة من التوصيات والمقترحات الاجرائية لتفعيل دور القيادة الريادية بالجامعات المصرية في إدارة الأزمات (ازمة فيروس کورونا نموذجا). منها على سبيل المثال 1- توصية البحث: استمرارية وضع خطط بديلة ودعمه لتعزيز إدارة الأزمات في مؤسسات التعليم العالي. المقترح الإجرائي: مشارکة العاملين في المؤسسات التعليمية مع القائمين على التنفيذ لوضع الضوابط التى تکفل فاعليتها لتحقيق الأهداف المرجوة منها. 2- توصية البحث: نشر الوعي بأهمية القيادة الريادية وزياده الوعي بأساليب إدارة الأزمات. المقترح الإجرائي: تدريب القائمين بإدارة الأزمة واطلاعهم على التجارب العالمية المتطورة للاستفادة منها. 3- توصية البحث: استمرارية تشجيع القيادات والعمداء على تقويم مهاراتهم وکفاءتهم في إدارة الأزمات. المقترح الإجرائي: إقامة حفلات تکريم للقيادات والعمداء أمام الزملاء والطلاب في الحرم الجامعي وذلک لرفع الروح المعنوية لديهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية