فعالية التدخل المعرفى فى تنشيط مناطق المخ المسئولة عن عسر القراءة ( الدسلکسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

مدرس مساعد بقسم علم النفس - کلبة البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية التدخل المعرفى فى تنشيط مناطق المخ المسئولة عن عسر القراءة( الدسلکسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى ، وتکونت عينة الدراسة من (5) تلاميذ (3 ذکور، 2 إناث) تتراوح أعمارهم ما بين (8-11) عاماً ، وقد استعانت الباحثة بالأدوات التالية للتحقق من فروض الدراسة اختبار الفرز العصبي السريع لفرز التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ( کامل ، 2005)، اختبار تشخيص العسر القرائي ( جلجل ،2011)، مقياس منظومة التقييم المعرفي م. ت. م (الکاس) (الديب، والأعسر، 2001)، مقياس ستانفورد - بينيه للذکاء - الصورة الخامسة، (أبو النيل وآخرون، 2011)، مهام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، وهى ست مهام تتمثل فى ( مهام لقياس الذاکرة العاملة) إعداد الباحثة، جهازالتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (تحت إشراف طبيب مختص) ، برنامج تدريبي لتحسين العمليات المعرفية للأطفال ذوي عسر القراءة من تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة) ، وقد توصلت الدراسة إلى فعالية التدخل المعرفي في تنشيط مناطق المخ المسؤولة عن عسر القراءة (الدسلکسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية