فعالية التدخل المعرفى فى تنشيط مناطق المخ المسئولة عن عسر القراءة ( الدسلکسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية التدخل المعرفى فى تنشيط مناطق المخ المسئولة عن عسر القراءة( الدسلکسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى ، وتکونت عينة الدراسة من (5) تلاميذ (3 ذکور، 2 إناث) تتراوح أعمارهم ما بين (8-11) عاماً ، وقد استعانت الباحثة بالأدوات التالية للتحقق من فروض الدراسة اختبار الفرز العصبي السريع لفرز التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ( کامل ، 2005)، اختبار تشخيص العسر القرائي ( جلجل ،2011)، مقياس منظومة التقييم المعرفي م. ت. م (الکاس) (الديب، والأعسر، 2001)، مقياس ستانفورد - بينيه للذکاء - الصورة الخامسة، (أبو النيل وآخرون، 2011)، مهام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي، وهى ست مهام تتمثل فى ( مهام لقياس الذاکرة العاملة) إعداد الباحثة، جهازالتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (تحت إشراف طبيب مختص) ، برنامج تدريبي لتحسين العمليات المعرفية للأطفال ذوي عسر القراءة من تلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثة) ، وقد توصلت الدراسة إلى فعالية التدخل المعرفي في تنشيط مناطق المخ المسؤولة عن عسر القراءة (الدسلکسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى.
محمود, أميرة عبدالمنعم محمد محمود عنانى. (2021). فعالية التدخل المعرفى فى تنشيط مناطق المخ المسئولة عن عسر القراءة ( الدسلکسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى. بحوث, 1(11), 89-137. doi: 10.21608/buhuth.2022.147838.1359
MLA
أميرة عبدالمنعم محمد محمود عنانى محمود. "فعالية التدخل المعرفى فى تنشيط مناطق المخ المسئولة عن عسر القراءة ( الدسلکسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى", بحوث, 1, 11, 2021, 89-137. doi: 10.21608/buhuth.2022.147838.1359
HARVARD
محمود, أميرة عبدالمنعم محمد محمود عنانى. (2021). 'فعالية التدخل المعرفى فى تنشيط مناطق المخ المسئولة عن عسر القراءة ( الدسلکسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى', بحوث, 1(11), pp. 89-137. doi: 10.21608/buhuth.2022.147838.1359
VANCOUVER
محمود, أميرة عبدالمنعم محمد محمود عنانى. فعالية التدخل المعرفى فى تنشيط مناطق المخ المسئولة عن عسر القراءة ( الدسلکسيا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسى الوظيفى. بحوث, 2021; 1(11): 89-137. doi: 10.21608/buhuth.2022.147838.1359