استخدام التعلم القائم على المشروعات لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

قسم مناهج وطرق التدريس کلية البنات - التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي الى دراسة أثر استخدام التعلم القائم على المشروعات وقياس أثره في تنمية بعض مهارات القرن 21 لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دليل المعلم لتدريس وحدتي الصوت وأجسام في الفضاء، وکراسة الأنشطة للتلميذ لمعرفة ما يجب عليه القيام به أثناء دراستة للوحدات، وتم إعداد أدوات البحث وتشمل إختبار تحصيلي، وإختبار مهارات التفکير الناقد کأحد مهارات القرن 21.
وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتم تطبيق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي لمعرفة أثر إستخدام التعلم القائم على المشروعات، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل وبعد التجريب في کل من الإختبار التحصيلي ومستوياته، وإختبار مهارات التفکير الناقد لصالح التطبيق البعدي، وأوضحت النتائج أن حجم التأثير بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للمجموعة التجريبية کان کبيراً، مما يؤکد على فاعلية إستخدام التعلم القائم على المشروعات في تنمية التحصيل عند التلاميذ،وتنمية بعض مهارات القرن 21 وقد اختارت الباحثة تنمية مهارات التفکير الناقد في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية