تصور مقترح لتوظيف مدخل البيانات الضخمة لتنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات المرحلة الثانوية من منظور معلماتهن بمحافظة بيشة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

جامعة بيشة

المستخلص

هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لتوظيف مدخل البيانات الضخمة في تنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات المرحلة الثانوية من منظور معلماتهن بمحافظة بيشة، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، وتکونت العينة من(114) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة، وتمثلت أداة البحث في استبانة مکونة من جزأين: الجزء الأول: درجة توظيف مدخل البيانات الضخمة في تنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة، وتکون من خمسة مجالات رئيسية، والجزء الثاني: الصعوبات التي تحول دون توظيف البيانات الضخمة في تنمية عادات العقل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة، وأسفر البحث عن عدد من النتائج أهمها أن متوسط استجابة أفراد العينة على المجالات ککل يشير إلى أن الأهمية کانت بدرجة محايد، کما أثبتت نتائج استبانة الصعوبات التي تحول دون توظيف البيانات الضخمة في تنمية عادات العقل لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشه أن جميع عبارات الاستبانة تمثل صعوبات متوسطة، وعالية، وعالية جدًا، کذلک أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات إجابات عينة الدراسة حول واقع توظيف مدخل البيانات الضخمة لتنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة بيشة ترجع لمتغير المؤهل العلمي، وعدم وجود فروق بين متوسطات استجابات العينة تعزى لمتغير سنوات الخبرة، أو عدد الدورات التدريبية، وفي ضوء ذلک قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية