الرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد - ثلاثية الأبعاد ) ببيئة التعلم النقال وفاعليتهما في تنمية التحصيل ومهارات التفکير الرياضي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

شرکة منار السبيل التعليمية

المستخلص

هدف هذا البحث الى الکشف عن فاعلية تصميمان للرسومات الهندسية (ثنائية الأبعاد – ثلاثية الأبعاد) ببيئة التعلم النقال على تنمية التحصيل ومهارات التفکير لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، وللوصول الى هذا الهدف استخدم الباحث منهج التطوير البحثي، فقام باختيار مقرر الرسومات الهندسية وتحليل محتواه لتحديد الجوانب المعرفية والادائية، وقام بإعداد قائمة معايير التصميم التعليمي لبيئة التعلم النقال للرسومات الهندسية ( ثلاثية-ثنائية الأبعاد)، واستخدم نموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar,2014) في تطوير بيئتي التعلم النقال للرسومات الهندسية وحکم على مطابقتها للمعايير، وقام بإعداد أدوات البحث وتأکد من صدقها وثباتها، وتکونت عينة البحث من (48) طالبًا واستخدم الباحث التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية اللابارامترية باستخدام برنامج (SPSS V.20) ، واختبار فروض البحث، وتوصلت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تصميمي الرسومات الهندسية ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد في تنمية جانب التحصيل المعرفي ومهارات التفکير الهندسي على عينة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية