اضطراب اللغة البراجماتيه وعلاقته بالتواصل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية البنات للأداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مصر

2 قسم علم النفس/ کلية البنات للأداب والعلوم والتربية/جامعة عين شمس/ القاهرة

3 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، مصر

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين اضطرب اللغة البراجماتية وبين التواصل الاجتماعي لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن وذلک لمناسبتة لطبيعة وأهداف البحث الحالي، وتکونت العينة من (60 طفلا وطفلة) بمدرسة الشرفا الجديدة، إدارة المرج التعليمية بمحافظة القليوبية تم تقسيمهم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى (30 طفلا وطفلة) لحساب الخصائص السيکومترية والمجموعة الثانية (30 طفلا وطفلة) کمجموعة وصفية لاختبار الفروض واستخلاص النتائج، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد عادل عبدالله، 2010) کمقياس لتحديد درجة اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال، ومقياس مهارات التواصل الاجتماعي للأطفال (إعداد/ لميس حمدي، 2014)، وقد توصلت نتائج البحث إلى أنه لا توجد اختلافات في مهارات اللغة البراجماتية لدى أطفال ما قبل المدرسة باختلاف نوع الطفل (ذکر/ أنثى)، ولکن وجدت علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا عند (0.05) بين اضطراب اللغة البرجماتية ومهارات التواصل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة عينة الدراسة، وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية.
الکلمات الدالة: اضطراب اللغة البراجماتية، التواصل الاجتماعي، أطفال ما قبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية