اليقظة العقلية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلبة الجامعة.

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

علم نفس، کلية البنات، جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص:
أهداف الدراسة: سعت هذه الدراسة إلى الکشف عن اليقظة العقلية وعلاقتها باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلبة الجامعة، وکذلک بحث اختلاف متغيرى الدراسة وأبعادهما الفرعية باختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع ومکان الإقامة والتخصص الأکاديمى).
المنهج والإجراءات: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بنوعيه المقارن والارتباطي، وتکونت عينة الدراسة من (85) طالبًا وطالبةً من طلبة الجامعة، طُبق عليهم مقياسى: اليقظة العقلية (إعداد الباحثة)، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا من إعداد (هانى مراد، 2016).
النتائج: أسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين اليقظة العقلية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات طلبة التخصصات العلمية والأدبية من عينة الدراسة على مقياس اليقظة العقلية تجاه التخصص العلمى، في حين لم يختلف مستوى اليقظة العقلية لدى عينة الدراسة باختلاف کل من النوع، ومکان الإقامة، کذلک لم يختلف مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لدى عينة الدراسة باختلاف أي من النوع، أو مکان الإقامة، أو التخصص الأکاديمي.
الکلمات المفتاحية: اليقظة العقلية - استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا - طلبة الجامعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية