الاستنباط في اللغة التداولية لدى أطفال التوحد من الفئة عالية الأداء في مصر: دراسة حالة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

کلية البنات للأداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، قسم اللغة الإنجليزية، شعبة لغويات

المستخلص

في محاولة لإعطاء مزيد من الترکيز على عجز التواصل الاجتماعي لدى الأطفال المصابين بالتوحد عالي الأداء في مصر ، تهدف الورقة الحالية إلى فحص مهارات الاستدلال البراغماتي لدى أنثى متوحدة عالية الأداء في مصر فيما يتعلق بنظريتها عن قدرة العقل ، بالإضافة إلى توفير مقياس معرفي نفسي لغوي - معرفي صالح للطفل / مقدم الرعاية يعطي تقييمًا شاملاً لقدرات الاستدلال البراغماتي من خلال المهام الموحدة وفي مواقف الحياة الواقعية. نظرًا لأن الصعوبة الاجتماعية البراغماتية هي العجز الأساسي في الأطفال المصابين بالتوحد ، فإن الدراسة الحالية تثير بعض الأسئلة الرئيسية: ما هي صعوبات الاستدلال البراغماتي في نظرية العقل المبکرة والأساسية والمتقدمة ؛ ما هي الأبعاد المعرفية الأکثر تأثراً ؛ والتي هي أکثر فعالية من منظور مواقف معيارية أو واقعية. تتبع الدراسة تصميم نهج دراسة الحالة. يتم تطبيق خمس مهام براغماتية من نظرية بطارية مهام العقل على أنثى ذات 7 سنوات من التوحد عالية الأداء ؛ ومقياس فرعي عملي يتکون من 29 عنصرًا من Theory of Mind Inventory-II يتم تطبيقه على مقدم الرعاية لها (Hutchins، Prelock & Bonazinga-Bouyea، 2014؛ Hutchins & Prelock، 2015). نتائج کلا المقياسين متسقة في اکتشاف قدرات الاستدلال البراغماتي / الإعاقات للمشارک. تکشف النتائج عن قوة بعض مهارات الاستدلال البراغماتي في نظرية العقل المبکرة. ومع ذلک ، يتم الکشف عن بعض نقاط الضعف وحتى الافتقار إلى القدرة في مراحل أکثر تعقيدًا (Basic and Advance ToM). يتم دعم النتائج والنتائج من خلال درجات البيانات الأولية ، ويتم تقديم تقرير دراسة حالة شامل. تعتبر مفاهيم نظرية الصلة (RT) وفرضية نظرية العقل (ToM) حسابات مناسبة لدعم النتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية