مدى فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية PASS لتنمية عمليتي التخطيط و الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم .

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 عمل خاص

2 رئيس قسم علم النفس ، کلية الآداب جامعة عين شمس

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الي التحقق من أثر برنامج قائم على نظرية العمليات المعرفية PASS في تنمية العمليات المعرفية مثل التخطيط و الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم . وتکونت عينة الدراسة النهائية من (10) أطفال ، ترواحت أعمارهم ما بين (9 – 15) سنه من الطلاب الذين تم تشخيصهم بصعوبات التعلم . واستخدمت الدراسة مقياس منظومة التقييم المعرفي (الکاس) ، و مقياس ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة ، و مقاييس البطارية التقديرية التشخيصية لصعوبات التعلم ، وبرنامج لتنمية عمليتى التخطيط و الانتباه من إعداد الباحث . وکانت منهجية الدراسة ، المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة باختبارين قبلي وبعدي ، أستخدم الباحث الاختبار الأحصائي ويلککسون وقد أظهرت النتائج تحقق فروض الدراسة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لعملية التخطيط .وتوصلت أيضا الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لعملية الانتباه. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لعملية التخطيط وعملية الانتباه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية