الفيلم الوثائقي عند جريجوري کوري

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم الفلسفة کلية البنات جامعة عين شمس القاهرة مصر

2 قسم الفلسفة کلية البنات جامعة عين شمس مصر

3 قسم الفلسفة کلية الآداب جامعة دمنهور

المستخلص

قدم جريجوري کوري نظرية متطورة عن الفيلم الوثائقي . و يعد الفيلم الوثائقي بالنسبة لکوري فيلمًا يتکون من عدة صور فوتوغرافية تعمل في سياق الفيلم المعني بوصفها آثارًا للأشياء والأحداث التي تسببت في انتاجها . يعرّف جريجوري کوري الفيلم الوثائقي بالرجوع إلي فکرة الأثر البصري : فالأشياء التي أمام الکاميرا تترک آثارًا في الصور بغض النظر عن معتقدات المصور الفوتوغرافي عن الأشياء أو الأحداث ، أي أن الکاميرا تسجل بشکل آلي ما هو أمامها . و يسوق کوري الحجة القائلة أننا بحاجة إلى البحث عن طبيعة الفيلم الوثائقي في أن سردياته تتکون في الغالب من محتويات الصورة الفوتوغرافية. ويمکن اعتبار تعريفه للفيلم الوثائقي على أنه محاولة لاستغلال الدلالات الإشارية للصور أو المصدر السببي المنتج للصور الفوتوغرافية أو الصور الفيلمية . قدم کوري العديد من الملاحظات القيّمة خلال بحثه، بالإضافة إلى شرح رائع لتبرير حصول الأفلام الوثائقية المصورة على قوتها الاستدلالية . فهو في حقيقة الأمر يوضح أهمية القدرة الوثائقية للمنظرين السالفين للأفلام ، و بشکل خاص نظرية اندريه بازين . و في النهاية يمکن أن نقول أن کوري قد طرح مناقشات مکثفة و مفيدة حول الأثر في الفيلم الوثائقي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية