يَهدِفُ هذا البحثُ إلى التَّعَرُّفِ على العائدِ الاجتماعي و الاقتصادي لخِرِّيجات التعليم الفني ، حيث انطلق البحثُ من قضايا نظريتي " رأس المال البشري و التنمية البشرية ". و قد استخدمت الباحثةُ طريقة دراسة الحالة , و استعانت بدليل المقابلة ؛ و الذي طُبِّقَ على عدد (22) حالة من خريجات التعليم الفني بأنواعه الثلاث (صناعي , زراعي , تجاري) . في مرکزکوم حمادة بمحافظة البحيرة . و قد توصل البحث إلى النتائج التالية : ا – يواجهُ التعليمُ الفنَّي العَديدَ من التحديات التي تعوقه عن تحقيق أهدافه ، أهَمُّهَا النظرة الاجتماعية المتدنية له من قبل المجتمع . 2 – وجودُ قصورٍفي سياسةِ القبولِ بمدارس التعليم الفنى ، والتي تعتمد بشکل أساسي على مجموع درجات الشهادة الإعدادية ؛ دونَ الأخذِ في الاعتبار رَغَبَات الطالبات ، أواحتياجات سوق العمل . 3 – العائدُ الاقتصاديُ للتعليمِ الفَنِّي غير مضمون لخريجاته , و بالتالي فإنه لم يساهم في التمکين الاقتصادي لهنَّ بالشکل المطلوب .
يس, غادة سعيد محمد. (2022). العائد الاجتماعي و الاقتصادي لِخِرِّيجَات التعليم الفني في المجتمع المصري " دراسة ميدانية في مرکز کوم حمادة بمحافظة البحيرة ". بحوث, 2(5), 55-89. doi: 10.21608/buhuth.2022.133362.1318
MLA
غادة سعيد محمد يس. "العائد الاجتماعي و الاقتصادي لِخِرِّيجَات التعليم الفني في المجتمع المصري " دراسة ميدانية في مرکز کوم حمادة بمحافظة البحيرة "", بحوث, 2, 5, 2022, 55-89. doi: 10.21608/buhuth.2022.133362.1318
HARVARD
يس, غادة سعيد محمد. (2022). 'العائد الاجتماعي و الاقتصادي لِخِرِّيجَات التعليم الفني في المجتمع المصري " دراسة ميدانية في مرکز کوم حمادة بمحافظة البحيرة "', بحوث, 2(5), pp. 55-89. doi: 10.21608/buhuth.2022.133362.1318
VANCOUVER
يس, غادة سعيد محمد. العائد الاجتماعي و الاقتصادي لِخِرِّيجَات التعليم الفني في المجتمع المصري " دراسة ميدانية في مرکز کوم حمادة بمحافظة البحيرة ". بحوث, 2022; 2(5): 55-89. doi: 10.21608/buhuth.2022.133362.1318