التعددية الثقافية عند ويل کيمليکا

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

جامعة عين شمس (کلية الآاداب)قسم فلسفة القاهرة

المستخلص

الملخص
يعد ويل کيمليکا أحد أشهر المفکرين المعاصرين في الفلسفة والدراسات السياسية، وله العديد من المؤلفات التى أثرت الفکر السياسى، التى تتعلق بحقوق الأقليات والمجتمعات متعددة الثقافات والمواطنة. أيضاً عمل على أبراز المشاکل التى تواجهها الأقليات من الفئات المهمشة کالسکان الأصليين ،و الأقليات العرقية والثقافية والدينية. أکد ويل کيمليکا على أهمية المعاهدات والمواثيق ،التى نصت عليها حقوق الأنسان. کما تتطرق إلى موضوع الهجرة ،الذى يعد سمة من سمات العصر الحديث. قدم ويل کيمليکا رؤية خاصة عن التعددية الثقافية ،وعرضها من خلال أطار فکرى قائم على حق الحياة والتعايش مع أفراد الوطن .أهتم ويل کيمليکا بقضايا المرأة ،کما طرح مناقشات عديدة من أجل الرد على الأتهامات الموجه للتعددية الثقافية ،التى تفيد بأنها ضارة بالمرأة. تميز منهج ويل کيمليکا بالأنتقال من النظرى إلى التطبيق العملى.مما أضفى على موضوعاته الطابع الواقعى. وتهدف الدراسة إلى:-
• أنها تلقى الضوء على الفکر السياسى عند ويل کيمليکا ، کونه أحد أهم الفلاسفة على الساحة الفکرية، تقدم الدراسة أحدث ما قدمه فى کتاباته ،لنُدرة الأعمال العربية عنه فى الدراسات الأکاديمية.
• أنها تقدم رؤية جديدة لفکر ويل کيمليکا السياسى من خلال تطبيق المنهج النظرى على نحو عملى ، لأهم مفاهيم العصر الحديث ،التى تدعم الأنتماء والإندماج بين أفراد المجتمع الواحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية