تنمية مهارات التفکير الإيجابي لدى طالبات المرحلة الثانوية باستخدام الوسائط المتعددة لتحسين الشعور بالسعادة

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية البنات جامعة عين شمس

2 عين شمس،کلية البنات،جامعة عين شمس،القاهرة،مصر

المستخلص

هدف البحث إلي الکشف عن العلاقة بين مهارات التفکير الإيجابي والسعادة،وتنمية مهارات التفکير الإيجابي لتحسين الشعور بالسعادة لدى طالبات المرحلة الثانوية من خلال برنامج معرفي سلوکي باستخدم الوسائط المتعددة،وقد تکونت عينة البحث في شقها الوصفي من(100)طالبة من طالبات المرحلة الثانوية,بينما بلغ عدد العينة في شقها التجريبي(60)طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمدرسة خالد بن الوليد–مدينة الشروق–محافظة القاهرة للعام الدراسي2020/2021، تم تقسيمهن إلى مجموعتين(30)مجموعة تجريبية،(30)مجموعة ضابطة،أدوات البحث تکونت من:مقياس التفکير الإيجابي لدى طالبات المرحلة الثانوية(إعداد الباحثات)،مقياس الشعور بالسعادة لدى طالبات المرحلة الثانوية(إعداد الباحثات)،استمارة المستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة(إعداد الباحثات)برنامج معرفي سلوکي لتنمية مهارات التفکير الإيجابي لتحسين الشعور بالسعادة لدى طالبات المرحلة الثانوية باستخدام الوسائط المتعددة(إعداد الباحثات)،وقد أسفرت نتائج البحث:في شقها الوصفي عن وجود علاقة طردية بين مهارات التفکير الإيجابي والشعور بالسعادة لدى طالبات المرحلة الثانوية،کما أسفرت في شقها التجريبي عن وجود أثرإيجابي قوي للبرنامج المعرفي السلوکي في تنمية مهارات التفکير الإيجابي وتحسين الشعور بالسعادة لدى طالبات المرحلة الثانوية باستخدام الوسائط المتعددة.مما يؤکد فعالية البرنامج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية