مهارات السلوک الإيجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية وعلاقته بالعنف والأداء الأکاديمي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس- مصر

2 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن علاقة السلوک الايجابي بالعنف لدى طلاب المرحلة الثانوية ، کذلک الکشف عن العلاقة بين مهارات السلوک الايجابي (التعاطف ، التعاون ، المساعدة، الوعي بالذات ، الإيثار) والأداء الأکاديمي ، والکشف عن مدى الاختلاف في درجة السلوک الايجابي والعنف باختلاف المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.
وتکونت عينة البحث من (300) طالبًا وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة حسن کلبوش الثانوية المشترکة بمحافظة کفرالشيخ التابعة لإدارة شرق کفرالشيخ التعليمية ممن تتراوح أعمارهم ما بين (15-16) سنة بمتوسط عمري 15.45 سنة وانحراف معياري 0.944
وتکونت أدوات البحث من مقياس مهارات السلوک الايجابي لدى طلاب المرحلة الثانوية ومقياس العنف لدى طلاب المرحلة الثانوية واستمارة المستوى الثقافي والاجتماعي.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقه ارتباطيه سالبة قوية داله احصائيا بين استجابات افراد العينه علي مقياس مهارات السلوک الايجابي (سلوک المساعدة- سلوک التعاون- سلوک التعاطف- الوعي بالذات- الإيثار) والدرجة الکلية ، واستجاباتهم علي مقياس العنف (العنف نحو الذات- العنف نحو الآخرين-العنف نحو الممتلکات- العنف نحو الأسرة-العنف نحو الزملاء) والدرجة الکلية ودرجات التحصيل الدراسي والمستوي الاجتماعي والثقافي ، ووجود علاقه ارتباطيه سالبة داله احصائيا بين استجابات افراد العينه علي مقياس العنف وابعاده واستجاباتهم علي استمارة المستوي الاجتماعي والثقافي ، ووجود علاقه ارتباطيه موجبة داله احصائيا بين الأداء الأکاديمي والمستوي الاجتماعي والثقافي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية