تطوير منهج الفقه في ضوء المستجدات والقضايا الفقهية المعاصرة، وتأثيره على وعي طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 معلم بالمعهد الأزهري بالأقصر

2 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية المنهج المطور في تنمية الوعي ببعض المستجدات والقضايا الفقهية المعاصرة لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وقد اختار الباحث عينة البحث مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري بأحد المعاهد الأزهرية بمحافظة الأقصر مکونة من (30) طالب عينة الدراسة وتکونت أدوات القياس من قائمة بالمستجدات والقضايا الفقهية المعاصرة تمثلت في ثلاثة مجالات رئيسة على النحو التالي: المجال الأول: مجال العبادات، ويندرج تحته (5) قضايا. المجال الثاني: مجال المعاملات، ويندرج تحته (7) قضايا. المجال الثالث: مجال القضايا الطبية، ويندرج تحته (8) قضايا واستمارة تحليل المحتوى (من إعداد الباحث) في ضوء قائمة المستجدات وقضايا الفقه المعاصر ومقياس وعي الطلاب في بعض المستجدات والقضايا الفقهية المعاصرة وتکون المقياس من مجموعة من العبارات المختلفة التي تقابل الطلاب في حياتهم اليومية والمتصلة بأبعاد المقياس وعددها (40) أربعون عبارة وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في قياس الوعي بالمستجدات والقضايا الفقهية المعاصرة القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية