برنامج قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التذوق الأدبي والکتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 إدارة شمال السويس التعليمية

2 کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التذوق الأدبي والکتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث أدوات المعالجة التجريبية التالية:(قائمة بمهارات التذوق الأدبي، وقائمة بمهارات الکتابة الإبداعية مناسبتين لطلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ، وإعداد أوراق عمل الطلاب، ودليل المعلم، واختبار مهارات التذوق الأدبي، واختبار مهارات الکتابة الإبداعية المناسبين لطلاب الصف الأول الثانوي)، اعتمد تصميم البحث على المجموعة التجريبية الواحدة، فتکونت عينة البحث من(40) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، وقام الباحث بإجراء التطبيق القبلي لاختبار مهارات التذوق الأدبي، واختبار مهارات الکتابة الإبداعية على مجموعة البحث (تطبيقا قبليًا)، ثم تدريس مجموعة البحث وفق البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في الفصل الدراسي الثاني (2020ــ2021م)، وتم إعادة تطبيق الاختبارين على مجموعة البحث (تطبيقًا بعديًا)، وتبين من نتائج التطبيقين القبلي والبعدي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التذوق الأدبي، واختبار مهارات الکتابة الإبداعية( ککل ـــ وفي کل مهارة على حده) لصالح القياس البعدي، وهو مايؤکد فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التذوق الأدبي والکتابة الإبداعية، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
الکلمات المفتاحية: (التذوق الأدبي - الکتابة الإبداعية - التعلم – الدماغ) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية