التوزيع الجغرافي لجرائم الإرهاب في مصر خلال الفترة من 2011 حتى 2019 دراسة جغرافية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

قسم جغرافيا کليه البنات للآداب و العلوم والتربية جامعه عين شمس مصر

المستخلص

عنوان البحث هو" التوزيع الجغرافي لجرائم الإرهاب في مصر دراسة جغرافية" وتتلخص أهداف البحث في تحديد التوزيع الجغرافي العام للجرائم الإرهابية في مصر وتحديد التوزيع النسبي على المحافظات الأکثر تعرضَا للهجمات الإرهابية ويختتم بتحليل للمواقع والمواضع للعمليات الإرهابية.
تعتمد الطالبة من خلال المنهج التحليلي الوصفي والإقليمي على دراسة البيانات ومعالجتها وفق ما هو متاح والتعليق عليه، بالإضافة إلى جانب استخدام الأسلوب الکارتوجرافي حيث الخرائط والأشکال البيانية والتى تتفاوت في نوعيتها حسب طرق التوزيع وإستخدام برنامج ARC-GIS.13.2 وبرنامج التحليل الإحصائي SPSS..
حتى يتثنى الوصول إلى معرفة أسباب اختيار العناصر الإرهابية لمواقع جرائمهم لدعم متخذي القرار بوضع التخطيط الإستراتيجي الأمثل في مکافحة العمليات الإرهابية مستقبلَا، والإجابة على : ما هي نقاط القوة، والضعف لتلک العمليات الإرهابية؟ حيث أجابت الباحثه بأن السمة المميزة لخريطة الإرهاب في المحافظات الحدودية أنها تتألف من خلايا متعددة وتختلف فيما بينها من حيث قدرتها على البقاء لفترة طويلة في مواجهة سياسات المکافحة التي تتبعها الدولة، وبالتالى يصعب الحديث عن وجود خلية واحدة، حيث أن هناک ديناميکية شديدة في هذه الخريطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية