"تأثير تحيز التغطية التلفزيونية للانتخابات البرلمانية 2020 على تشکيل أنماط الاتصال السياسي (دراسة ميدانية على عينة من شباب الأحزاب السياسية المصرية)

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

کلية الآداب- قسم الاجتماع- شعبة الإعلام - جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص
تهدف هذه الدراسة إلى الکشف عن تأثير تحيز تغطية القنوات التلفزيونية (الحکومية والخاصة) للانتخابات البرلمانية السابقة(2020)، على أنماط الاتصال السياسي التي تمثلت في الأبعاد: (المعرفية، والوجدانية، والسلوکية) لشباب الأحزاب السياسية المصرية، وذلک من خلال تطبيق الباحثة لاستمارة استبيان عقب انتهاء الانتخابات البرلمانية السابقة 2020 على عينة عمدية قوامها (270) مفردة، من مختلف الأحزاب السياسية مع مراعاة اختلاف أيديولوجياتهم السياسية بين أحزاب (علمانية، إسلامية، ليبرالية، يسارية، ديمقراطية اشتراکية) المتمثلة في الأحزاب التالية :(حزب مستقبل وطن، حزب النور، حزب الوفد، حزب الشعب الجمهوري، حزب التجمع، الحزب المصري الديمقراطي).

توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1) معنوية العلاقة بين درجة ثقة شباب الأحزاب السياسية المصرية في تغطية القنوات التلفزيونية (الحکومية والخاصة) وأنماط اتصالهم السياسي (المعرفية، والوجدانية، والسلوکية).
2) معنوية العلاقة بين النظرة العدائية لشباب الأحزاب السياسية المصرية تجاه القنوات التلفزيونية (الحکومية والخاصة) في أثناء تغطيتها للانتخابات البرلمانية 2020 وأنماط اتصالهم السياسي (المعرفية، والوجدانية، والسلوکية).
3) يؤثر متغير الانتماء الحزبي على تقييم سمات تغطية القنوات التلفزيونية (الحکومية والخاصة) في أثناء فترة الانتخابات البرلمانية السابقة 2020.
4) يؤثر متغير الانتماء الحزبي على درجة الثقة في تغطية القنوات التلفزيونية (الحکومية والخاصة) للانتخابات البرلمانية السابقة 2020.
5) يؤثر متغير الانتماء الحزبي على النظرة العدائية تجاه القنوات التلفزيونية (الحکومية والخاصة) في أثناء تغطيتها الانتخابات البرلمانية السابقة 2020.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية