المهارات الحس-حرکية وعلاقتها بالانتباه الانتقائي السمعي والبصري لدى أطفال الذاتوية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة العلاقة بين المهارات الحس- حرکية والانتباه الانتقائي السمعي والبصري لدى أطفال الذاتوية، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن على عينة من الأطفال الذاتويين بمرکز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس وعددهم (40) طفلا وطفلة بين 7 – 10 سنوات، وتم التحقق من تکافؤ العينة في العمر الزمني وفي درجة الذکاء وفي درجة الاضراب التي يعانون منها، کما تم استخدام أدوات البحث والتي تمثلت في القائمة الحسية إعداد (Sule Larkey, 2005) ترجمة (أحمد عبدالفتاح، 2015) واختبار الانتباه الانتقائي السمعي والبصري إعداد (وليد خليفة، 2008)، وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج وهي: أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين المهارات الحس- حرکية وبين الانتباه الانتقائي السمعي، کما توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين المهارات الحس- حرکية وبين الانتباه الانتقائي البصري، بينما لا توجد فروق بين الذکور والإناث من الأطفال الذاتويين في المهارات الحس- حرکية ولا توجد فروق بين الذکور والإناث في الانتباه الانتقائي السمعي والبصري، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية.
الکلمات المفتاحية: المهارات الحس- حرکية – الانتباه الانتقائي السمعي – الانتباه الانتقائي البصري – أطفال الذاتوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية