دراسة تأثير الاختلاف في النوع والعمر على التعبير عن الموقف على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوک: دراسة قائمه على المتن اللغوي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 أکاديمية السادات للعلوم الادارية

2 قسم اللغه الانجليزيه- کليه الاداب- جامعه حلوان

3 لغويات- قسم اللغة الانجليزية- کلية اللغات والترجمة- اکاديمية السادات

4 استاذ اللغويات کلية الآداب - جامعة حلوان

المستخلص

فيسبوک، کواحد من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، أتاح لملايين المستخدمين منصة مناسبه للتعبيرعن تجاربهم الشخصية ومشاعرهم، ووجهات نظرهم، وتعليقاتهم، وتأملاتهم. في ضوء ذلک، تبحث الدراسة الحالية استخدام بعض سمات التعبير عن الموقف مثل الاحتياط، المعززات، علامات الموقف والاتجاه والإشارة إلى الذات المستخدمة من قبل الطلاب وأعضاء هيئه التدريس المصريين من الاناث والذکور من خلال تحليل ١٥٠٠ من المشارکات في تحديثات الحالة في منشورات الفيسبوک المکتوبة باللغة الإنجليزية (کلغة ثانية). تتبني الدراسة نموذج هايلاند (أ،ب ٢٠٠٥) التفاعلي والذي تم اقتراحه واستخدامه في الأصل لتحليل نصوص الکتابة الأکاديمية، وتقدم الدراسة مقترح للتوسع في تطبيق نموذج هايلاند التفاعلي ليشمل المنشورات التفاعلية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوک. تم استخدام برنامج الحاسوب للتحليل النصي ومحرر النصوص المجاني AntConc (version 3.5.8) لإجراء تحليل المتن اللغوي في انشاء التوافقات ومجموعات من الکلمات حسب تکرار ظهورها في منشورات الفيس بوک المستخدمة. وتشير نتائج الدراسة الي ان المنشورات المختارة توظف النص لتبرز سمات التعبير عن المواقف التفاعلية. کما تشير نتائج الدراسة أيضا عن وجود تأثيرات هامشية بسبب الفروق العمرية في عينة الدراسة، هامشيه، حيث فاق الطلاب أعضاء هيئه التدريس فيما يتعلق بتکرار استخدام المعززات وعلامات التعبير عن الموقف، کما تشير النتائج الي وجود فرق هامشي بين الذکور والاناث في زيادة استخدام ذکر الذات من قبل مجموعات الاناث والتفضيلات المتعلقة بالنوع لبعض سمات الاحتياط وبعض سمات مؤشرات وعلامات الموقف وتکرار الظهور في استخدام سمات ما وراء الخطاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية