يحاول هذا البحث دراسة مساهمة تحليل الخطاب متعدد الوسائط فى فيلم والت ديزنى (The Wizard of Oz) و هايو ميازاکى( Spirited Away ) . يدرس المحتوى نموذج الوسائط المتعددة لکريس وفان لوفين. کما هو موضح فى قراءة الصور: القواعد النحوية للتصميم المرئى (2006) ، لمناقشة قواعد التصميم المرئى التى تفک رموز الأنماط المختلفة للتمثيل، وأنماط التفاعل، وکيف يمکن فک تشفير التجربة بصريآ، وکل ذلک يساهم فى معنى النصوص المرئية وکذلک الصور المتحرکة. ضمن هذا الاساس المنطقى، تستکشف الدراسة الحالية نموذج تحليل الخطاب متعدد الوسائط لاستجواب کيفية رسم الصور المتحرکة على أنماط الاتصال مثل موقف الکاميرا ، الاتصال ، والموقف، والمسافة ، والألوان ، وتعبيرات الوجه والأيماءات جنبآ الى جنب مع الکلمات لجعل المعنى. ترجع جذور تعدد الوسائط في الأصل إلى Hallidayan Social Semiotics (Halliday ، 1978) ، وتم تطويرها بواسطة Kress و Van Leeuwen في المجال البصري. تعدد الوسائط هو مفهوم تم تقديمه وتطويره في العقدين الماضيين لمراعاة الموارد المختلفة المستخدمة في الاتصال للتعبير عن المعنى. يستخدم المصطلح لوصف ظاهرة التواصل البشري ولتحديد مجال بحث متنوع ومتنامي.
ضبع, ناردين ماجد مکرم. (2021). تحليل الخطاب متعدد الوسائط لفيلم الرسوم المتحرکة الأمريکى The Wizard of Oz و الأنيمى اليابانى Spirited Away. بحوث, 1(8), 59-81. doi: 10.21608/buhuth.2021.94743.1186
MLA
ناردين ماجد مکرم ضبع. "تحليل الخطاب متعدد الوسائط لفيلم الرسوم المتحرکة الأمريکى The Wizard of Oz و الأنيمى اليابانى Spirited Away". بحوث, 1, 8, 2021, 59-81. doi: 10.21608/buhuth.2021.94743.1186
HARVARD
ضبع, ناردين ماجد مکرم. (2021). 'تحليل الخطاب متعدد الوسائط لفيلم الرسوم المتحرکة الأمريکى The Wizard of Oz و الأنيمى اليابانى Spirited Away', بحوث, 1(8), pp. 59-81. doi: 10.21608/buhuth.2021.94743.1186
VANCOUVER
ضبع, ناردين ماجد مکرم. تحليل الخطاب متعدد الوسائط لفيلم الرسوم المتحرکة الأمريکى The Wizard of Oz و الأنيمى اليابانى Spirited Away. بحوث, 2021; 1(8): 59-81. doi: 10.21608/buhuth.2021.94743.1186