أثر القواعد الصوتية لقراءة القرآن علي نطق الأطفال في مرحلة ما قبل الدراسة لللغة الإنجليزية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

قسم اللغة الانجليزية وادابها کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

تتناول هذه الدراسة طريقة جديدة في دراسة اکتساب اللغة لدى الأطفال حيث أنها تتناول الإکتساب اللغوي للنطق بالمقارنة إلي مدي تأثرمجموعة من الأطفال بدراسة بعض القواعد الصوتية لقراءة القرآن(Torki & Tabatabaei,2017; Zaid, 2011) . لقد قامت الدراسة باستعانة مشارکة 12 طفلا في مرحلة ما قبل الدراسة حيث أن کون تسع أطفال منهم مجموعة التحکم و ثلاثة المجموعة التجريبية. وتعرضت المجموعة التجريبية إلي قراءات قرآنية مختارة بها بعض قواعد التجويد التي تخص النون الساکنة في المواضع النهائية للکلمة . کما أن تعرضت کلتا المجموعتين إلي حصص لغة إنجليزية ترکز علي إدغام حرف ال/n/ في المواضع النهائية للکلمة مع الحرف الأول من الکلمة الجديدة في الخطاب المتصل. کما يدرس هذا البحث هذه الظاهرة من خلال نظرية القطعية الآلية (autosegmental theory) ومن خلال تحليل الأصوات مستخدما برنامج Praat وقد وجدت الدراسة أدلة سبکتروغرامية تشير إلي أن المجموعة التي تعرضت إلي سماع تلااوة القرآن بقواعد التجويد قامت بإخراج أمثلة إدغام أکثر من المجموعة الأخري مما يشير إلي أن التعرض لقواعد التجويد يؤثر فعليا على النطق في اللغة الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية