فاعلية استراتيجية التعلم القائم على المشروع في تنمية مهارات التفکير الناقد لتعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

الازهر الشريف

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية استراتيجية التعلم بالمشروع في تنمية مهارات التفکير الناقد لتعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتکونت مجموعه البحث من (96 ) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمحافظه القاهرة. تم تقسيمها بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجربية والأخرى ضابطة قوام کل واحدة منها (48) تلميذة. وتمثلت أدوات البحث في اختبار التفکير الناقد بأبعاده المختلفة في الرياضيات ، وقد تم تطبيق اختبار التفکير الناقد قبليا وبعديا على مجموعة البحث، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير الناقد وذلک لصالح المجموعة التجريبية. وکذلک وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلاله (0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية في التطبيقين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير الناقد وذلک لصالح التطبيق البعدي ، واتصفت الاستراتيجية بفاعلية في تنمية التفکير الناقد بمهاراته المختلفة وهى (الاستقراء -الاستنباط -التفسير -الاستنتاج -فرض الافتراضيات ) في مادة الهندسة لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائى. وفي ضوء ما توصلت إليه الباحثة من نتائج تم وضع التوصيات والمقترحات.
الکلمات المفتاحية: التعلم القائم علي المشروع، التفکير الناقد

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية