نمطا الشخصية (الواقعية، والکارتونيه ) في بيئة تعلم الکتروني قائمه علي القصه الرقمية واثرهما علي تنمية التفکير التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية البنات جامعه عين شمس القاهرة مصر

2 کلية البنات - جامعة عين شمس

3 کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالى إلى تصميم نمطين من أنماط الشخصية وهما الشخصية الواقعية و الشخصية الکارتونية فى القصة الرقمية وذلک بهدف التحقق من أثرهما على تنمية التفکير التاريخى لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية، و علي ذلک قد استخدم الباحثون المنهج التطويرى (Development system) فى تطوير المنظومات التعليمية، و ذلک من خلال تطبيق نموذج الاستاذ الدکتور محمد عطية خميس (2007)، وتکونت عينة البحث الحالي من (30) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين و مجموعتين متکافئتين و مجموعتين متساويتين وتمثلت أدوات البحث فى اختبار للتفکير التاريخى، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية الثانية التى استخدمت نمط الشخصية الکارتونية فى مهارات التفکير التاريخى، مما يؤکد على التأثير الإيجابي للقصة الرقمية ذي الشخصيات الکارتونية .
الکلمات المفتاحية: القصة الرقمية - الشخصية الواقعية – الشخصية الکارتونية - التفکير التاريخى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية