تقييم الأقران بين المجموعات في بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات البرمجة والرضا لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات، کلية البنات للاداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر تقييم الأقران بين المجموعات في بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات البرمجة والرضا لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ولتحقيق هدف البحث، قام الباحث بتحديد المعايير التصميمية لبيئة التعلم الإلکتروني التشارکي القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية، وتحديد الأهداف المعرفية والأدائية لمهارات البرمجة بلغة HTML، التي يلزم على الباحث تنميتها في هذه البيئة، وإعداد مقياس رضا التعليمي. کما قام الباحث بتطبيق نموذج محمد خميس (2007م) بمراحله المختلفة في ضوء المعايير التصميمية التي تم تحديدها لتطوير بيئة التعلم، وتم التوصل للصورة النهائية للبيئة وإجازتها وفقًا للمراجعة النهائية التي تمت، وقام الباحث بتطبيق المعالجة التجريبية على طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية جامعة الأزهر قسم المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم، وأظهرت نتائج البحث فعالية نمط تقييم الأقران بين المجموعات (Many to Many) في بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي القائم على تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية مهارات البرمجة بلغة HTML، کما أظهرت النتائج ارتفاع مستوى رضا الطلاب عن نمط التقييم، وبيئة التعلم التشارکية القائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية، والمحتوى التعليمي؛ لذا أوصى البحث الحالي الاستفادة من قائمة معايير التصميم التعليمي لبيئة التعلم الإلکتروني التشارکي وفقًا لتقييم الأقران بين المجموعات، استخدام بيئة التعلم الإلکتروني التشارکي في بناء المقررات الدراسية، الاعتماد على تقييم الأقران کأنشطة تعليمية تقويمية، تدريب الطلاب المعلمين، ومتخصصي تکنولوجيا التعليم على تقييم الأقران وأنماطه، لإثراء وتحقيق أهداف التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية