جودة الحياة الوظيفية لدى مرشدات طالبات مدارس جازان جودة الحياة الوظيفية لدى مرشدات طالبات مدارس جازان

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

کلية التربية-جامعة جازان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى مرشدات طالبات مدارس جازان، ومعرفة ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى أفراد عينة البحث تعزى للمتغيرات (الخبرة والتخصص والمؤهل العلمي)، ولتحقيق أغراض الدراسة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث تمثل مجتمع البحث من جميع مرشدات طالبات مدارس جازان، في العام الدراسي (1442ه/2021م)، والبالغ عددهن (334) مرشدة، موزعين بين المدارس الحکومية والأهلية (ابتدائي، متوسط، ثانوي)، کما تمثلت أداة الدراسة في مقياس جودة الحياة الوظيفية للمرشدات الطلابيات بمحافظة جازان، والذي تکون من (46) عبارة موزعة على خمسة أبعاد، هي: (تحسين بيئة العمل، المشارکة في صنع القرار، أنظمة عدالة الأجور والمکافآت، ظروف العمل المادية، الرضا الوظيفي)، وقد طُبق المقياس الکترونيًا على عينة تم اختيارها عشوائيًا بطريقة بسيطة؛ حيث أرسل المقياس إلى جميع أفراد مجتمع البحث، وقد استجاب عليه (179) من أفراد المجتمع، وقد توصل البحث إلى أن مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى أفراد العينة جاء بشکل عام بدرجة متوسطة، کما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى أفراد عينة البحث تعزى للمتغيرات (الخبرة والتخصص والمؤهل العلمي)، وقد أوصى البحث بضرورة العمل على رفع مستوى جودة الحياة الوظيفية بشکل عام، والاهتمام بتحسين بيئة العمل، وزيادة مشارکة المرشدات الطلابيات في صنع القرار بشکل خاص.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية