استراتيجيات التفکير المتشعب وأثرها في تنمية التفکير المستقبلي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

کلية البنات للآداب والعلوم والتربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية التفکير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في العلوم، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد مواد المعالجة التجريبية وتضمنت إعداد دليل المعلم وکراسة نشاط التلميذ في ضوء استراتيجيات التفکير المتشعب، وأداة القياس وشملت اختبار التفکير المستقبلي والتحقق من صدقها وثباتها .
وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي و المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين (التجريبية والضابطة)وتکونت مجموعة البحث (60 ) تلميذ تم توزيعهم عللى مجموعتين تجريبية (30)تلميذ،وضابطة (30)تلميذمن تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة المنوفية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020/2021 حيث درست حيث درست المجموعة التجريبية وحدتي "الحرکة الدورية والصوت والضوء" باستراتيجيات التفکير المتشعب بينما درست المجموعة الضابطة نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة في التدريس وقد تم تطبيق أداة البحث قبل التدريس وبعده ومعالجة البيانات إحصائيا والتوصل إلى النتائج ومناقشتها وتفسيرها،وأظهرت النتائج وجود فرق دالة إحصائيابين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير المستقبلي وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبارالتفکير المستقبلي ککل ولإبعاده لصالح التطبيق البعدي ، وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات لتفعيل استراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس العلوم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية