استخدام دورة التعلم الخماسية (5E,S) المعززة بالإنفوجرافيک لتنمية التفکير البصري لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

کلية البنات للآداب والعلوم والتربية ـ جامعة عين شمس

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام دورة التعلم الخماسية (5E,S) المعززة بالإنفوجرافيک في تدريس العلوم على تنمية التفکير البصري لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي واتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذوالتصميم شبه التجريبي، وتکونت مجموعة الدراسة من (60) تلميذة تم إختيارهن من معهدي (فتيات المستقبل الإعدادي/الثانوي ، وفتيات الجناين الإعدادي)التابعين للإدارة المرکزية بمنطقة السويس الأزهرية في الفصل الدراسي الثاني لعام2020/2021، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية تضم (30) تلميذة درست وحدتي(التفاعلات الکيميائية ،والأرض والکون ) بإستخدام دورة التعلم الخماسية (5E,S) المعززة بالإنفوجرافيک، ومجموعة ضابطة تضم (30) تلميذة درست وحدتي (التفاعلات الکيميائية ،والأرض والکون ) بالطريقة التقليدية،وتحقيقاً لهدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة والتي تمثلت في إختبار التفکير البصري لمهارات (قراءة الشکل البصري – تحليل المعلومات (التفاصيل)- استنتاج المعنى – إدراک العلاقات)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01 ≥ α) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار التفکير البصري لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية