فاعلية وحدة مقترحة قائمة علي مدخل الدراسات البينية لتنمية الجانب المعرفي للوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الکشف عن فاعلية وحدة مقترحة قائمة علي مدخل الدراسات البينية لتنمية الجانب المعرفي للوعي البيئي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دليل للمعلم – کتاب الطالب – الإختبار التحصيلي للجانب المعرفي للوعي البيئي ، وقد تم اختيار مجموعة البحث ( التصميم ذي المجموعة الواحدة ) ، وتکونت عينة البحث من (30) تلميذا وتلميذة ، وتطبيق أدواتها قبليا علي المجموعة التجريبية ، ثم التدريس لمجموعة الدراسة باستخدام مدخل الدراسات البينية ، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعديا علي مجموعة الدراسة ، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين ( القبلي والبعدي ) للإختبار التحصيلي للجانب المعرفي للوعي البيئي ککل وکل مستوي علي حده لصالح التطبيق البعدي ، وقد أوصي البحث بضرورة استخدام مدخل الدراسات البينية في مراحل ومواد دراسية أخري، و ضرورة تنمية الوعي البيئي لدي التلاميذ ، وذلک لکي يتمکنوا من التنبؤ بما يمکن أن يحدث في المستقبل وايجاد العديد من الحلول للمشکلات التي تواجههم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية