المناخ المدرسي وعلاقته بالدافعية نحو العمل لدى معلمات المدارس الثانوية بإدارة تعليم صبيا

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية التربية-جامعة جازان

2 کلية التربية جامعة جازان

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين المناخ المدرسي والدافعية نحو العمل لدى معلمات المدارس الثانوية التابعة لإدارة تعليم صبيا وفقاً لأبعاد المناخ المدرسي (نمط القيادة، وتحفيز المعلمات)، والکشف عن الفروق الدالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات عينة البحث حول العلاقة الارتباطية بين المناخ المدرسي والدافعية نحو العمل لديهن تعزى للمتغيرات التصنيفية (مکتب التعليم، وعدد سنوات الخدمة، والحصول على دورة تأهيل المعلم الجديد)، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي، وکانت الاستبانة أداة جمع البيانات من العينة التي بلغت (300) تم اختيارهن بطريقة عشوائية بسيطة، وأشارت النتائج إلى ارتفاع تقديرات معلمات المدارس الثانوية لواقع المناخ المدرسي، والدافعية نحو العمل، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول الدرجة الکلية للمناخ المدرسي وأبعاده الفرعية باختلاف متغير الحصول على دورة تأهيل المعلم الجديد، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول الدرجة الکلية للمناخ المدرسي والبعد الفرعي التحفيز باختلاف متغير مکتب التعليم لصالح مکتب تعليم فيفا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول الدرجة الکلية لواقع الدافعية نحو العمل والأبعاد الفرعية لدى المعلمات باختلاف متغيري مکتب التعليم و الحصول على دورة تأهيل المعلم الجديد، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول الدرجة الکلية لواقع الدافعية نحو العمل والبُعد الفرعي الدافعية الخارجية لدى العينة باختلاف متغير سنوات الخدمة لصالح المعلمات ممن خدمتهن (10) سنوات فأکثر، کما أشارت النتائج إلى أن هناک علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الدرجة الکلية للمناخ والمدرسي وأبعاده الفرعية والدرجة الکلية للدافعية نحو العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية