مقالة وصفية لارسالها لموقع مجلة کلية البنات للأداب والعلوم والتربية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

کلية أداب البنات جامعة عين شمس قسم علم نفس

المستخلص


مستخلص البحث
هدفت الدراسة إلي التعرف علي العلاقة بين الادراک البصري وبين مهارات القراءة لدي أطفال ما قبل المدرسة ، وتکونت العينة من (50) طفل والتي تتراوح أعمارهم ما بين ( 4 سنوات ونصف إلي 6 سنوات ) من حضانة Ideovate Academy بحدائق القبة القاهرة ، وتراوحت نسبة ذکاء الأطفال من ( 90 درجة فأعلي ) علي نتيجة مقياس الذکاء ، واستعانت الباحثة بمقياس مهارات الإدراک البصري لدي طفل ما قبل المدرسة إعداد : ليلي سعيد الجهني ، نجلاء السيد علي الزهار (2015). ومقياس مهارات الاستعداد للقراءة لدي طفل الروضة إعداد : أماني عبد الفتاح (2012) . مقياس الذکاء ستانفورد بنية الصورة الخامسة تقنين الدکتور صفوت فرج. وتوصلت النتائج توجد علاقة دالة إحصائياً بين درجة مهارات الادراک البصري وبين مهارات القراءة لدي عينة من أطفال ما قبل المدرسة، لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة بين متوسطي درجات الذکور والإناث علي مقياس مهارات القراءة، عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي الذکور والإناث علي مقياس الإدراک البصري.
الکلمات المفتاحية : مهارات الادراک البصري ، مهارات القراءة ، أطفال ما قبل المدرسة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية