النزعة الکمالية وقلق الامتحان لدى الطلاب الموهوبين والعاديين في دولة الکويت (دراسة مقارنة)

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم علم النفس، کلية البنات، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر

2 قسم علم النفس کليه البنات للاداب جامعه عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي الکشف عن الفروق بين النزعة الکمالية وقلق الامتحان لدى الطلاب الموهوبين والعاديين في دولة الکويت، وتکونت عينة البحث من (60) طالباً وطالبة من الطلبة العاديين و(43) طالب وطالبة من الموهوبين الملتحقين بأکاديمية الموهبة المشترکة التابعة لمرکز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في دولة الکويت، وطبق عليهم مقياسين أحدهما لتشخيص النزعة الکمالية والأخر لقياس قلق الاختبار من إعداد الباحثان، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين التلاميذ الموهوبين وأقرانهم العاديين من تلاميذ المرحلة المتوسطة بصدد مقياس النزعة الکمالية في إتجاه التلاميذ الموهوبين، کما توصلت النتائج إلى وجود فروق بين التلاميذ الموهوبين وأقرانهم العاديين من تلاميذ المرحلة المتوسطة بصدد مقياس قلق الامتحان في اتجاه التلاميذ الموهوبين، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق تعزى للنوع بصدد النزعة الکمالية ومکوناتها، وعدم وجود فروق لأثر النوع على مقياس قلق الامتحان ومکوناته عداً المکون الانفعالي، وکانت الفروق في اتجاه الإناث، وتوصلت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين قلق الامتحان والنزعة الکمالية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية