هدف البحث الحالي الکشف عن الفروق بين النزعة الکمالية وقلق الامتحان لدى الطلاب الموهوبين والعاديين في دولة الکويت، وتکونت عينة البحث من (60) طالباً وطالبة من الطلبة العاديين و(43) طالب وطالبة من الموهوبين الملتحقين بأکاديمية الموهبة المشترکة التابعة لمرکز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في دولة الکويت، وطبق عليهم مقياسين أحدهما لتشخيص النزعة الکمالية والأخر لقياس قلق الاختبار من إعداد الباحثان، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين التلاميذ الموهوبين وأقرانهم العاديين من تلاميذ المرحلة المتوسطة بصدد مقياس النزعة الکمالية في إتجاه التلاميذ الموهوبين، کما توصلت النتائج إلى وجود فروق بين التلاميذ الموهوبين وأقرانهم العاديين من تلاميذ المرحلة المتوسطة بصدد مقياس قلق الامتحان في اتجاه التلاميذ الموهوبين، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق تعزى للنوع بصدد النزعة الکمالية ومکوناتها، وعدم وجود فروق لأثر النوع على مقياس قلق الامتحان ومکوناته عداً المکون الانفعالي، وکانت الفروق في اتجاه الإناث، وتوصلت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين قلق الامتحان والنزعة الکمالية.
العبهول, رقية سالم, & ياسين, استاذ دکتور حمدي محمد. (2021). النزعة الکمالية وقلق الامتحان لدى الطلاب الموهوبين والعاديين في دولة الکويت (دراسة مقارنة). بحوث, 1(10), 56-89. doi: 10.21608/buhuth.2021.93133.1179
MLA
رقية سالم العبهول; استاذ دکتور حمدي محمد ياسين. "النزعة الکمالية وقلق الامتحان لدى الطلاب الموهوبين والعاديين في دولة الکويت (دراسة مقارنة)", بحوث, 1, 10, 2021, 56-89. doi: 10.21608/buhuth.2021.93133.1179
HARVARD
العبهول, رقية سالم, ياسين, استاذ دکتور حمدي محمد. (2021). 'النزعة الکمالية وقلق الامتحان لدى الطلاب الموهوبين والعاديين في دولة الکويت (دراسة مقارنة)', بحوث, 1(10), pp. 56-89. doi: 10.21608/buhuth.2021.93133.1179
VANCOUVER
العبهول, رقية سالم, ياسين, استاذ دکتور حمدي محمد. النزعة الکمالية وقلق الامتحان لدى الطلاب الموهوبين والعاديين في دولة الکويت (دراسة مقارنة). بحوث, 2021; 1(10): 56-89. doi: 10.21608/buhuth.2021.93133.1179