الکفاءة الوالدية للأمهات وعلاقتها بالسلوک الاجتماعي لدى أطفالهن المعاقين عقليًا القابلين للتعلم

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية البنات- جامعة عين شمس

2 کلية البنات_ جاکعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلي بحث الکفاءة الوالدية للأمهات وعلاقتها بالسلوک الاجتماعي لدى أطفالهن المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وکذلک الکشف عن الفروق بين أمهات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم على مقياس الکفاءة الوالدية باختلاف المتغيرات الديموجرافية (مکان الإقامة، عمل الأم)، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من مدرستي التربية الفکرية بکفر الشيخ ومدينة دسوق وکذلک مستشفى الزهراء بدسوق، وبلغ عدد العينة (95) طفل وطفلة وأمهاتهم، بمتوسط عمري للأطفال (9,65)، وانحراف معياري (1,078)، وبلغ المتوسط العمري للأمهات الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم (35,72)، والإنحراف المعياري (3,296)واستخدمت الدراسة مقياسى الکفاءة الوالدية للأمهات، و السلوک الاجتماعي للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم ( إعداد الباحثة )، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيًا بين الکفاءة الوالدية للأمهات والسلوک الاجتماعي لأطفالهن المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وکذلک وجود فروق بين أمهات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم على مقياس الکفاءة الوالدية باختلاف مکان الإقامة (ريف- حضر)، تجاه أمهات الحضر، واختلاف عمل الأم، تجاه الأم التي تعمل وهذا يثبت صحة فروض الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية