الدور التوسطي للذاکرة للعلاقة بين الانتباه الانتقائي والأداء الأکاديمي لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

کلية البنات

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على شکل العلاقة بين الذاکرة العاملة والأداء الأکاديمي والانتباه الانتقائي، لدي التلاميذ ذو التأخر الدراسي، واعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي،حيث تم اختيار عينة بطريقة عشوائية بسيطة متکونة من 40 تلميذ وتلميذة مناصفة، ومن خلال کشوف التحصيل الدراسي تم تقسيمهم إلي مجموعتين کل مجموعة 20 تلميذ وتلميذة مناصفة بينهم، أحداهم ضمت ذو التحصيل العادي والأخرى ذو التأخر الدراسي، وطبقت أدوات لجمع معطيات الدراسة، وهي: (بطاريــة الذاکــرة العاملــة للأطفــال مــن إعــداد ألواي (Alloway) - مقيـاس جامعــة بيـــردو للتقــــدير الأکاديمــــــي 1997 Purdue Academic Rating Scale Feldhusen, Hoover & Sayler, 1997 - مقياس الانتباه الانتقائي، من إعداد/ الباحث). وجاءت النتائج، أن هناک علاقة تبادلية بين کل من الذاکرة العاملة والانتباه الانتقائي والأداء الأکاديمي، کما أنه هناک علاقة تبادلية بين الأداء الأکاديمي والانتباه الانتقائي، وهو ما يثبت الفرض الرئيسي القائل: "للذاکرة العاملة تأثير دال تبادلي على الانتباه الانتقائي والأداء الأکاديمي". وجاءت النتيجة لتأکيد وجود علاقة ارتباط بين التحصيل الدراسي ودرجة الذاکرة العاملة التلاميذ، وکذلک کان أيضاً دال لکافة المواد مجال الاختبار. کما أکدت وجود ارتباط بين الذاکرة العاملة والانتباه الانتقائي (البصري – السمعي). وإلى جانب أنه يختلف مستوى الأداء الأکاديمي باختلاف درجة الانتباه الانتقائي (السمعي – البصري) بين طلاب المرحلة المتوسطة المتأخرين دراسياً. وأوصت الدراسة بضرورة التوعية بأهمية مهارات الانتباهالانتقائي البصري والسمعي والذاکرة العاملة على العملية التعليمية، وعلي جودة وقدرات الطلاب على التحصيل والتفوق الأکاديمي.
الکلمات المفتاحية
الذاکرة العاملة – الانتباه الانتقائي – الانتباه الانتقائي السمعي – الانتباه الانتقائي البصري – الأداء الأکاديمي – الطلبة المتأخرين دراسياً

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية