دور برمجية تعليمية قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارة الفهم القرائي في مادة اللغة الانجليزية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

وزارة التعليم، کلية الدراسات العليا التربوية ، جامعة الملک عبدالعزيز، جدة ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

إن نظرية الذکاءات المتعددة من أهم النظريات التعليمة التي تراعي الفروق الفردية, وللبرمجيات التعليمية ايضاً دوراً کبيراً في تفريد التعلم ورفع الدافعية والتشويق عبر استعمال الوسائط المتعددة, لذا سعت الدراسة الى إبراز دور برمجية قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات الفهم القرائي في مقرر اللغة الانجليزية لطالبات الصف الثالث من المرحلة المتوسطة, ولتحقيق هدف الدراسة جرى استخدام المنهج التجريبي لمجموعة واحدة. وتکونت عينة الدراسة من 22 طالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية بعد اجراء مقياس الذکاءات المتعددة ممن يملکن الذکاء اللغوي او البصري, وتم اعداد برمجية تعليمية واختبار قبلي وبعدي لمهارات الفهم القرائي.
واسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ ⍺) لصالح الاختبار البعدي لمهارات الفهم القرائي. وبناءً على ذلک اوصت الدراسة بتفعيل نظرية الذکاءات المتعددة داخل البرمجيات التعليمية في تدريس مهارات اللغة الانجليزية, وتوظيف طريقة السرد القصصي في عرض النصوص القرائية لتنمية مهارات الفهم القرائي.
الکلمات المفتاحية: اللغة الانجليزية – نظرية الذکاءات المتعددة – البرمجية التعليمية – مهارات الفهم القرائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية