أثر تلميح اللون بالفيديو التفاعلي على تنمية المهارات الأدائية والتفکير البصري لدى الطالبات المعلمات.

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية البنات، جامعة عين شمس

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم - کلية البنات جامعة عين شمس

3 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم - کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر تلميح اللون بالفيديو التفاعلي على تنمية المهارات الأدائية والتفکير البصري لدى الطالبات المعلمات، ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحثون بتطويروتصميم الفيديو التفاعلي باستخدام تلميح اللون من خلال استخدام نموذج محمد عطيه خميس (2007) للتصميم التعليمي، ولقد تکونت عينة البحث من (31) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة تربوي، قسم کيمياء عربي، بکلية البنات جامعه عين شمس، واستخدام التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدي، وتم اجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج SPSS(V.20)، وتوصلت نتائج البحث إلي أنه توجد فروق دالة إحصائيًا في الجانب المعرفي والمهارات الأدائية لبنک المعرفة المصري وقاعدة بيانات Discovery Education وقاعدة معلومات دار المنظومة، لصالح التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي واختبار التفکير البصري وبطاقات الملاحظة وتقييم المنتج، بالإضافة إلى أن عينة البحث حققت حجم تأثيرأکبرمن (٫14) في الجانب المعرفي والمهارات الأدائية والتفکير البصري للطالبات المعلمات. وأخيرًا أوصي الباحثون باستخدام تلميح اللون بالفيديو التفاعلي لتطوير المهارات الأدائية والتفکير البصري للطالبات المعلمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية