الحد من التسويف الأکاديمي وتحسين فاعلية الذات الأکاديمية باستخدام مهارات ادارة الوقت

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

ادارة العريش التعليمية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن مدي تنمية مهارات إدارة الوقت في خفض التسويف الأکاديمي وتحسين فاعلية الذات الاکاديمية لدي طالبات المرحلة الثانوية، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي لمناسبته لأهداف واسئلة البحث ،وتمثلت عينة البحث الاساسية من (100) طالبة من الطالبات المقيدات بمدرسة العريش الثانوية ، حيث تم تطبيق مقياس التسويف الأکاديمي، ومقياس فاعلية الذات الأکاديمية، ،مقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للأسرة (إعداد/ محمد أحمد إبراهيم سعفان، دعاء محمد حسن خطاب، 2016) ، بالإضافة إلى البرنامج القائم علي مهارات إدارة الوقت لخفض التسويف الأکاديمي، ، وقد تم التوصل لمجموعة من النتائج من اهمها الحد من التسويف الاکاديمي وتحسن فاعلية الذات الاکاديمية لدي أفراد المجموعة التجريبية بعد تعرضها للبرنامج المستخدم في البحث، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في فاعلية الذات الأکاديمية لافراد المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي،ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي التسويف الأکاديمي لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين البعدي والتتبعي، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات ببحوث اخري مستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية