الاضطرابات السلوکية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بين الدمج والعزل وبين الذکور والاناث(دراسه مقارنه)

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

علم النفس کليه البنات جامعه عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الفروق بين( الدمج والعزل ) والفروق بين (الذکور والاناث) فى الاضطرابات السلوکيه (العدوانيه-الانسحاب-النشاط الزائد) للاطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ، وقد تکونت عينة البحث من(60) طفل من الاطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم مقسمه إلى مجموعتين (مجموعة الدمج ومجموعة العزل) ،المجموعة الاولى (مجموعة الدمج ) تتکون من (30) طفل من المدمجين فى الفصول العاديه(15) منهم من الذکور و(15)منهم من الإناث ،والمجموعة الثانيه (مجموعة العزل) تتکون من(30) طفل من المعزولين(15)منهم من الذکور و(15)منهم من الإناث ،وکانت اداه البحث هى مقياس الاضطرابات السلوکيه للاطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد الباحثه) ،وتوصلت نتائج البحث إلى انه يوجد فروق ذات دلاله إحصائيه فى الاضطرابات السلوکيه (العدوانيه-الانسحاب-النشاط الزائد-الدرجه الکليه) بين مجموعة الدمج ومجموعة العزل فى اتجاه مجموعة العزل  ،وتوجد فروق ذات دلاله إحصائيه فى الاضطرابات السلوکيه (العدوانيه-الانسحاب-النشاط الزائد-الدرجه الکليه) بين (الذکور والاناث) فى اتجاه مجموعة الاناث فى بعد الانسحاب وفى اتجاه مجموعة الذکور فى کل من بعد (العدوانيه-النشاط الزائد-الدرجة الکليه )

الكلمات الرئيسية