برنامج لتکوين بعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لدي أطفال الروضة.

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية البنات -جامعة عين شمس

2 کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تصميم برنامج لتکوين بعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لدي طفل الروضة ، واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم علي التصميم التجريبي (المجموعة الواحدة ) ،وللتأکد من البرنامج المقدم تم تطبيقه علي مجموعه من الأطفال عددهم (20) طفلاً وطفلة، في سن (6-7) سنوات ، من مدرسة الرائد شريف السباعي الرسمية المتميزة للغات والتابعة لإدارة مدينة نصر التعليمية بمحافظة القاهرة ، ،وطبق البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2020/2021) واستخدم البحث الأدوات التالية ،اختبار مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، برنامج لتکوين بعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، وبعد تطبيق الأدوات الخاصة بالدراسة ، تم تحليل القياسين القبلي والبعدي باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ثم التوصل إلي النتائج التالية ، يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لصالح القياس البعدي، لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الذکور والإناث في القياس البعدي لاختبار مفاهيم الجغرافيا الطبيعية، واستنتجت الباحثة بأن البرنامج فعال في تکوين بعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لدي أطفال الروضة، وأوصت باستخدامه في رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية