استخدام مدخل التعليم المتمايز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفکير التاريخي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الکشف عن مدي فاعلية استخدام مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات التفکير التاريخي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي , ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات التجريب والتي تضمنت ( قائمة بمهارات التفکير التاريخي , ودليل المعلم وکتيب التلميذ وفقا لمدخل التعليم المتمايز ) , وأداة القياس والتي تمثلت في اختبار مهارات التفکير التاريخي , وتکونت عينة البحث من (60) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي , وثم اتباع المنهج التجريبي ذو المجموعتين , حيث تم تقسيم العينة الي مجموعة تجريبية وعددها (30) تلميذ , ومجموعة ضابطة وعددها (30) تلميذ, وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي دلالة (0.01 ) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات التفکير التاريخي لصالح المجموعة التجريبية , وقد أوصي البحث بضرورة إستخدام مدخل التعليم المتمايز في مراحل ومواد دراسية أخري , وإثراء المناهج الدراسية بالأنشطة والتدريبات التربوية المناسبة التي تساعد علي تنمية مهارات التفکير التاريخي لديهم مما يساعدهم علي الانتقال من ثقافة الحفظ والتلقين إلي تکوين بناء معرفي مترابط ومتماسک.
الکلمات الدالة : مدخل التعليم المتمايز ، مهارات التفکير التاريخي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية