برنامج قائم علي النظرية الاتصالية باستخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي وأثره في تنمية مهارات التفکير المنظومي في مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية .

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

کلية البنات للأداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس قسم المناهج وطرق التدريس - تخصص الجغرافيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي بناء برنامج قائم على النظرية الاتصالية باستخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعى والکشف عن فاعليته في تنمية مهارات التفکير المنظومى في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية "، وقد تم إجراء البحث وخطواته وفقا للمنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج التجريبي التربوي ، کما تم إعداد قائمة بمهارات التفکير المنظومي اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقائمة بمعايير تصميم وإنتاج بيئة التعلم الذکية ، والسيناريو التعليمي لبيئة التعلم الذکية ، وإنتاج البرنامج الذکي ، ودليل إرشادي للمعلم ، ودليل استخدام التلميذ ، وطبق اختبار مهارات التفکير المنظومي علي عدد (83) تلميذًا وتلميذة بالصف الثالث الإعدادي ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير المنظومي ککل وفي کل مهارة علي حده لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,01) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين ) القبلي والبعدى( لاختبار التفکير المنظومى ککل وفي کل مهارة على حده لصالح التطبيق البعدي ، کما أسفرت النتائج أيضًا عن أن البرنامج القائم علي النظرية الاتصالية باستخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي له تأثير کبير في تنمية مهارات التفکير المنظومي لدي المجموعة التجريبية ، وأن البرنامج القائم على النظرية الاتصالية باستخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعى ذو فاعلية في تنمية بعض مهارات التفکير المنظومى لدى مجموعة البحث التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية