تقدير الذات والأمن النفسي لدى ضحايا التنمر من تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 کلية الآداب والتربية للبنات - جامعة عين شمس - علم النفس التعليمي

2 قسم علم النفس/ کلية البنات للأداب والعلوم والتربية/جامعة عين شمس/ القاهرة

3 قسم علم النفس/ کلية البنات للآداب والعلوم والتربية/ جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث
هدف البحث الحالي الکشف عن العلاقة بين التعرض للتنمر ومستوى تقدير الذات والأمن النفسي لدى ضحايا التنمر من الجنسين، ولتحقيق هدف البحث، قامت الباحثة باستخدام المنهج الوصفي المقارن لأهداف واسئلة البحث، وتمثلت عينة البحث الأساسية في (30) تلميذا وتلميذة من ضحايا التنمر بالمرحلة الإعدادية بصفوفها الثلاث، حيث تم تطبيق مقياس ضحايا التنمر المدرسي (إعداد الباحثة)، وتم تطبيق قائمة تقدير الذات لـ "کوبر سميث" (Smith Cooper, 1981) ترجمة (فاروق عبد الفتاح، 1981)، ومقياس الأمن النفسي (زينب شقير، 2005)، وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج من أهمها أن هناک تباينا في أشکال التنمر التي يتعرضون لها، وأن هناک فروقا دالة إحصائيا بين الجنسين في التعرض للتنمر الجسدي في اتجاه (الذکور)، وفي التعرض للتنمر اللفظي والاجتماعي لصالح (الإناث)، کما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق داله احصائيا بين الذکور والإناث ضحايا التنمر المدرسي في درجة الأمن النفسي وتقدير الذات، وأن هناک علاقة ارتباطية موجبة بين تقدير الذات والأمن النفسي لدى التلاميذ ضحايا التنمر المدرسي بالمرحلة الإعدادية، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات ببحوث أخرى مستقبلية.
الکلمات المفتاحية: الأمن النفسي – تقدير الذات – التنمر المدرسي – ضحايا التنمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية