استخدام نموذج التعلم التوليدي لتنمية المفاهيم الصرفية وبعض مهارات التفکير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

کلية البنات عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن استخدام نموذج التعلم التوليدي لتنمية المفاهيم الصرفية وبعض مهارات التفکير التحليلي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وقد اختار الباحث مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي الأدبي الأزهري مکونة من (72) طالبًا عينة البحث وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، وبلغ عددها (سبعة وثلاثون) طالبًا، والأخرى ضابطة، وبلغ عددها (خمسة وثلاثون) طالبًا، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي فيما يتصل بالإطار النظري للبحث، والمنهج شبه التجريبي فيما يتصل بتجربة البحث وضبط متغيراته، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الصرفية ککل وکل مفهوم على حدة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الصرفية ککل وکل مفهوم على حدة لصالح التطبيق البعدي، کذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفکير التحليلي ککل وکل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفکير التحليلي ککل وکل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي، وقد أوصى البحث بضرورة تدريب معلمي اللغة العربية قبل وأثناء الخدمة على توظيف نموذج التعلم التوليدي في تدريس الصرف، وتصميم الأنشطة التعليمية المناسبة له، وکيفية تهيئة البيئة الصفية الملائمة لتنفيذه.
الکلمات المفتاحية: التعلم التوليدي- الصرف - التفکير.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية