برنامج إثرائي في نظرية المباريات قائم على التعلم المدمج لتنمية مفهوم الذات الرياضي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

جامعة عين شمس کلية البنات للآداب والعلوم والتربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج إثرائي في نظرية المباريات قائم على التعلم المدمج, وقياس فاعليته في تنمية مفهوم الذات الرياضي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية, وللتحقق من صحة فروض البحث استخدم المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي لمجموعة واحدة, وتم تطبيق وحدتي نظرية المباريات التي مثلت محتوى البرنامج الإثرائي.

واشتمل البحث على أدوات تجريبية تمثلت في (قائمة أسس بناء البرنامج الإثرائي في نظرية المباريات القائم على التعلم المدمج- قائمة المفاهيم والتعميمات الخاصة بنظرية المباريات المقترح تضمينها في البرنامج الإثرائي- التصور المقترح للبرنامج الإثرائي في نظرية المباريات القائم على التعلم المدمج- کتاب الطالبة الموهوبة في محتوى البرنامج الإثرائي في نظرية المباريات القائم على التعلم المدمج - دليل المعلم لتدريس موضوعات البرنامج الإثرائي في نظرية المباريات القائم على التعلم المدمج), وأداة القياس المتمثلة في مقياس مفهوم الذات الرياضي للطالبات الموهوبات بالصف الحادي عشر-علمي. وتکونت عينة البحث من(34) طالبة موهوبة من الصف الحادي عشر-علمي(شعبة/2) من مدرسة عرفات للموهوبين الثانوية للبنات, وذلک في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2020-2021م.
وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج الإثرائي في نظرية المباريات القائم على التعلم المدمج في تنمية مفهوم الذات الرياضي لدى الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية، حيث وُجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس مفهوم الذات الرياضي, وذلک لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية