استخدام استراتيجية الصراع المعرفي لتنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدي طلاب الصف الثاني الثانوي إسراء محمد السعيد محمد مستخلص البحث • هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية استخدام استراتيجية الصراع المعرفي لتنمية بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وقد تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي مکونة من (60) طالب وطالبة عينة الدراسة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وقد تم إعداد قائمة بمهارات القراءة الناقدة، ودليل المعلم وأوراق عمل الطلاب وفقًا لاستراتيجية الصراع المعرفي، واختبار لقياس مهارات القراءة الناقدة، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الناقدة- ککل- وکل مهارة على حدة- لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة الناقدة-ککل- وکل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي. الکلمات المفتاحية: الصراع المعرفي، القراءة الناقدة، اللغة العربية.