متطلبات توظيف تقنية النظارة الذکية ( Smart Glass) القائمة على الذکاء الاصطناعي لتنمية المهارات والمفاهيم الأساسية لدى ذوي الإعاقة البصرية في التعليم العام

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلف

جامعة بيشة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن متطلبات توظيف تقنية النظارة الذکية ( Smart Glass) القائمة على الذکاء الاصطناعي لتنمية المهارات والمفاهيم الأساسية لدى ذوي الإعاقة البصرية في التعليم العام، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي ، وتکونت عينة الدراسة من(15) معلمة من معلمات ذوي الإعاقة البصرية بمنطقة بيشة، وتمثلت أداة البحث في استبانة مکونة من أربعة محاور رئيسية، وبعد التأکد من صدقها وثباتها جاءت أهم نتائج البحث أن المتوسطات الحسابية لفقرات المحور الثاني: جاءت المتوسطات الحسابية لفقرات المحور الأول: واقع توظيف تقنية النظارة الذکية (Smart Glass) في تنمية المهارات والمفاهيم الأساسية للمعاقين بصرياً تراوحت ما بين (4.825) کحد أعلى، و(4.084) کحد أدنى، کما جاء المتوسط العام بنسبة(4.441) وهي تندرج تحت مستوى استجابة موافق جداً، کما أثبتت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات إجابات أفراد البحث حول متطلبات توظيف تقنية النظارة الذکية Smart Glass القائمة على الذکاء الاصطناعي لتنمية المهارات والمفاهيم الأساسية لدى ذوي الإعاقة البصرية في التعليم العام تعزى لمتغيرات البحث الحالية(المؤهل ، الخبرة ، الدورات التدريبية )، وفي ضوء ذلک قدم البحث عدداً من التوصيات والمقترحات منها :الاهتمام بتوفير احتياجات المعاقين بصرياً من المعامل والمستحدثات التکنولوجية ، والاهتمام بوضع برامج تدريب في مجال استخدام تقنية النظارة الذکية وتطورات تلک المستحدثات بصورة دورية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية