تطوير بيئة تعلم تشارکية سحابية قائمة علي حل المشکلات وأثرها في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التعلم التشارکي

نوع المستند : أوراق بحثیة أکادیمیة

المؤلفون

1 قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات - کلية البنات للعلوم و الآداب والتربية- - جامعة عين شمس

2 قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات - کلية البنات - جامعة عين شمس

3 قسم تکنولوجيا التعليم والمعلومات- کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي الکشف عن أثر تطوير بيئة تعلم تشارکية سحابية قائمة علي حل المشکلات في تنمية التحصيل المعرفي و مهارات التعلم التشارکي لدي طلاب الصف السادس الإبتدائي لغات، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثات بتحديد المعايير التصميمية لبيئة تعلم تشارکية سحابية قائمة علي حل المشکلات، وتحديد قائمة مهارات التعلم التشارکي التي يلزم علي الباحثات تنميتها في هذه البيئة، وتم تطبيق نموذج عبد اللطيف الجزار (2014) في ضوء المعايير التصميمية التي تم تحديدها لتطوير بيئة التعلم، واستخدمت الباحثات منهج البحث التطويري، ثم تم التوصل للصورة النهائية لبيئة التعلم وإجازتها وفقا للمراجعة النهائية التي تمت أثناء مراحل المراجعة والتقويم المختلفة، حيث بلغت عينة البحث(60) طالباً في الصف السادس الابتدائي الأزهري لغات ، تم اختيارهم عشوائياً و تقسيمهم إلي مجموعتين الضابطة والتجريبيية، وتم تطبيق التصميم التجريبي لمجموعتين مع القياس القبلي والبعدي، وتطبيق أدوات البحث قبلياً، ثم تطبيق المعالجة التجريبية علي الطلاب، ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وبالفعل أظهرت نتائج البحث فعالية بيئة تعلم تشارکية سحابية قائمة علي حل المشکلات في تنمية التحصيل المعرفي ومهارات التعلم التشارکي، وأُوصت الباحثات بإجراء بحوث مشابهة لتشجيع الطلاب علي التعليم في مقررات مختلفة من خلال بيئات التعلم الإلکتروني التشارکي المستندة علي تطبيقات الحوسبة السحابية، و ضرورة الاهتمام بأدوات التعلم الإلکتروني التشارکي السحابي المتزامنة والغير متزامنة والدمج بينهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية